السنة الثالثة جغرافيا
المجال الوطني و ساكنته
مفهوم المجال : جزء محدد من الكرة الأرضية، يخضع للإعداد والتدبير ، لحاجات السكان-(السكن، الصحة، التعليم...) و أنشطتهم(الإقتصادية...) و توزيعهم
( الكثافات)
الساكنة: نتناول دراسة السكان في مستويين
المستوى الديمغرافي و مستوى الموارد البشرية
(المستوى الديمغرافي، الولادات، الوفيات... ( الملف
الموارد البشرية: الإكراهات و الإمكانات
الإكراهات: الأمية/ الإجراءات للحد منها
واقع الأمية معقد في المغرب و متباين، بين المدن و بين البوادي، و بين الذكور و بين الإتاث، و بين البالغين و بين الشباب... قد يعيق هذا الواقع انخراط الأفراد في التنمية و في إعداد المجال...
يعمل المغرب على الحد من الأمية بوضع برامج بشراكة بين الدولة و جمعيات المجتمع المدني و المؤسسات الدولية ( اليونسكو) الشيء الذي أدى إلى تخفيض الأمية من 43٪ إلى 30٪ منذ 2004 ، لازالت هذه النسبة مرتفعة يقوم البرنامج على تعلم اللغة العربية و إن كانت هي اللغة الرسمية للبلاد إلا أنها ليست لغة التداول اليومي حيث يتكلم المغاربة لغات كاللغة الدارجة و الأمازيغية و الحسانية و بالتالي تستوجب الوضعية البحث عن مقاربات جديدة لمحو الأمية
الفقر: أسبابه/ مظاهره
campagnedumillenaire.ma
(ما هي الإكراهات الأخرى؟( الملف
الفقر : حالة اقتصادية لإنسان لا يتمكن من سد الحد الأدنى من حاجاتة الأساسية من التغذية و الصحة و التعليم..
اسباب الفقر متعددة نذكر من أهمها: إنخفاض مستوى التنمية الاقتصادية، إرتفاع معدل البطالة، تفشي الفساد المالي و الاداري، و انخفاض مستوى التعليم لدى شرائح اجتماعية همهمة من المجتمع
http://www.arabgeographers.net/vb/showthread.php?t=8134
ا
:يمكن التمييز بين ثلاثة مستويات من الفقر:
الفقر المطلق ، عتبة الفقر المطلق في المغرب هي 2659 درهما في المديمة و 2543 درهما في البادية
الفقر النسبي:عتبتة 3235 درهما في المدينة و 2989 درهما في البادية.
( الهشاشة.( أنظر الرابط أعلاه